حل مشاكل البريد الالكتروني

فهم وكيفية حل مشاكل البريد الالكتروني

يمكن تقسيم رسائل خطأ البريد الإلكتروني إلى ثلاث مجموعات. ابحث عن رسالة الخطأ التي تتطابق بشكل وثيق مع الرسالة التي تلقيتها.

  • رسائل خطأ المستخدم User Error Messages
    1. صندوق البريد ممتلئ
    2. الرسالة تتجاوز الحد الأقصى للحجم
    3. إعادة التوجيه غير السليم مما تسبب في حلقة البريد mail loop.
    4. مستخدم غير معروف / صندوق بريد غير متوفر / مستلم غير صالح / إلخ.
  • رسائل خطأ المجالDomain Error Messages
    1. انتهت مهلة الاتصال / تم رفض الاتصال
    2. لم يتم العثور على النطاق
  • رسائل خطأ مكافحة البريد المزعج Anti-Spam Error Messages
    1. وقف البريد المزعج / نحن نكره مرسلي الرسائل غير المرغوب فيها!
    2. تم رفض عنوان المرسل: لم يتم العثور على النطاق
    3. تم رفض عنوان المرسل: تم رفض الوصول إلى الترحيل

قد تواجه رسائل خطأ كثيرة عند محاولتك ارسال البريد الالكتروني مثل “البريد الإلكتروني لا يرسل رسائل” أو “تعذّر إرسال الرسالة. يُرجى التحقق من الشبكة وإعادة المحاولة” والتي تصادفنا غاليا في بريد الجيميل. أو “تم رفض الرسالة من قبل الخادم”. كل هذه المشاكل سنناقشها في مقالنا.

رسائل خطأ المستخدم User Error Messages

تعتبر من المشاكل المؤقتة والتي يمكن حلها بسهولة.

صندوق البريد ممتلئ Mailbox is full

مشكلة المستخدم الأكثر شيوعا هي صندوق البريد الممتلئ. معظم الأنظمة تضع حداً لمقدار البريد الإلكتروني المسموح به على الخادم لكل مستخدم ، وبمجرد الوصول إلى هذا الحد ، لا يوجد مجال لاستقبال البريد الوارد الجديد. فيما يلي كافة الأمثلة على رسائل خطأ البريد الإلكتروني الناجمة عن صندوق بريد ممتلئ:

<user@example.com>: User is over the quota. You can try again later.

<user@example.com>: host in7.example.com said:
552 <user@example.com>… Mailbox is full

  Mailbox limit exceeded while appending message
550 <user@example.com>… Can’t create output

<user@example.com>: host mail9.example.com said:
552 Requested mail action aborted: exceeded storage allocation

سيتوقف هذا الخطأ بمجرد أن يوفر الخادم أو الشركة المستضيفة للبريد مساحة إضافية في صندوق البريد الخاص به (عادة عن طريق إزالة الرسائل القديمة من الخادم) ، لذلك ربما يجب عليك إعادة إرسال رسالتك بعد ذلك بقليل.ومع استخدام الحسابات المجانية فقد تعني هذه الرسالة في الواقع أن المستخدم لم يعد يدخل إلى الحساب؛ القاعدة الأساسية الجيدة هي أنه إذا استمر في تلقي هذا الخطأ لأكثر من أسبوعين ، فمن المحتمل أن الحساب لم يعد قيد الاستخدام.

الرسالة تتجاوز الحد الأقصى للحجم

قد تتلقي الرسالة Message exceeds size limit أو الرسالة تتجاوز الحد الأقصى للحجم المسموح.

تعني هذه الأخطاء أن حجم الرسالة، بما في ذلك جميع الرؤوس والنصوص والمرفقات، يتجاوز الحد الأقصى لحجم الرسالة لكل رسالة في النطاق، وبشكل عام، أن بريدك الإلكتروني أكبر من أن يتم قبوله. حاول تقليل حجم الرسالة، أو تقسيم البريد الإلكتروني إلى أجزاء أصغر وإعادة إرساله مرة أخرى.

user1@example.com: host host.example.com said:
552 Message size exceeds fixed maximum message size (5000000)

user@example.com: host mx2.mail.example.com said:
552 message size exceeds maximum message size

user@example.com: host mx01.example.com said:
552 Message size exceeds fixed maximum message size: 5242880 bytes

يمكن أن تحدث أنواع أخرى من الأخطاء التي يجب إصلاحها بسرعة بسبب قيام المستخدمين بتكوين حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بهم بشكل خاطئ. على سبيل المثال:

إعادة التوجيه غير السليم مما تسبب في حلقة البريد

وإحدى الرسائل المزعجة “Improper forwarding causing mail loop” أو إعادة التوجيه غير السليم مما تسبب في حلقة البريد.

بشكل عام ، يشير خطأ “الكثير من القفزات too many hops” إلى حلقة بريد تكرارية: لدى المستخدم حسابان ، يعيدان التوجيه إلى بعضهما البعض ، مما يخلق حلقة لا نهاية لها. يتم إعادة توجيه رسالة تم إرسالها إلى حساب InfoTechHunter إلى صندوق بريد آخر؛ إذا تم تعيين هذا الحساب لإعادة التوجيه إلى InfoTechHunter ، فهنا تنشأ حلقة بريد: ينتقل البريد من InfoTechHunter إلى صندوق البريد مرة أخرى ثم من Pen Publishing مرة أخرى إلى صندوق البريد .. إلخ. وما إن يتم التأكد من وجود الحلقة يتم إرجاع رسالة الخطأ إلى مرسلها.

554 Too many hops 28 (26 max): from user@firstdomain.com
via mail.firstdomain.com, to sameuser@seconddomain.com

رسائل خطأ النطاق Domain Error Messages

انتهت مهلة الاتصال / تم رفض الاتصال

قد تتلقى الرسالة “Connection Timed Out / Connection Refused” والتي تشير إلى انتهاء مهلة الاتصال أو رفض الاتصال.

عادة ما تنشأ رسالة “تم رفض الاتصال” أو “انتهت مهلة الاتصال” عن كميات كبيرة من البريد الذي تتم معالجته في وقت استلام رسالتك. قد يكون هذا بسبب تلقي الخادم الكثير من البريد أكثر من المعتاد -أو هجوم خارجي على مجال (مثل قنبلة بريدية) أو مشكلة في الإعداد الداخلي- مما يتسبب في رفض خوادم البريد الخاصة بالمجال الاتصالات أو قطع الاتصالات قبل إرسال الرسالة بالكامل. يتم إعداد مبادلات البريد لقبول أكبر قدر ممكن من البريد فقط ، لذلك عندما يتم حل المشكلة ، ستتمكن من إرسال بريدك دون مشكلة.

لم يتم العثور على النطاق

إذا تلقيت رسالة من هذا النوع “Domain Not Found” فهذا يعني إن النطاق الذي تريد إرسال رسالتك إليه غير موجود! عادة ما يعني هذا أنك أخطأت إملائيا في اسم النطاق، ولكنه قد يشير في بعض الأحيان إلى وجود مشكلة في سجل النطاق تمنع العثور على النطاق. هناك خطأ آخر تابع لمشكلة العثور على النطاق: “تم رفض عنوان المرسل Sender Address Rejected: لم يتم العثور على النطاق”.

رسائل خطأ مكافحة البريد المزعج Anti-Spam Error Messages

يقوم مسؤولو النظام بشكل متكرر بإعداد أنظمتهم لرفض البريد من مرسلي البريد غير المرغوب فيه (spammers)، ولكن نظرا لعدم وجود نظام مثالي لتصفية الرسائل المزعجة، فقد تكون رسالتك قد تم اكتشافها في كتلة البريد غير المرغوب فيه. بعض من الرسائل الأكثر شيوعا:

كتل غير مرغوب بها spam blocks

user@example.com: host ntserver.example.com refused to talk to me:
550 Permission denied

تعني هذه الأخطاء أن اسم نطاق موفر الخدمة (أو على وجه التحديد، عنوان بريدك الإلكتروني) مدرج صراحة كمرسل بريد عشوائي معروف في قائمة سوداء. وقد يستند ذلك إلى خدمة خارجية توفر قوائم سوداء لمرسلي الرسائل غير المرغوب فيها المعروفين لمزودي خدمات الإنترنت، أو قد يكون المشرف قد وضع حظرا عليك استنادا إلى كمية كبيرة من البريد الوارد من نطاقك. في معظم الأحيان، سيحتاج موفر البريد الإلكتروني إلى الاتصال بمسؤول النظام لإزالة الحظر، لذلك يجب عليك الاتصال بموفر الخدمة على الفور. على افتراض أن مزود الخدمة الخاص بك ، في الواقع ، ليس خدمة البريد العشوائي ، فسوف يرغبون في التصرف بسرعة لإزالة أنفسهم من هذه القوائم السوداء.

arArabic