وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي أو السوشيل ميديا

سنتحدث عن أهمية التواصل الإجتماعي ومواقع التواصل أو السوشال ميديا. ماذا نقصد بوسائل التواصل الإجتماعي? أنواعها وخصائص كل منها, فوائد وسلبيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مع بعض النصائح الإيجابية. 

أهمية وسائل التواصل الإجتماعي 

منذ القديم سعى الإنسان للتواصل مع غيره إما للتعارف والفضول أو لتبادل منتجات ومواد، وكانت الأساليب بدائية وتستغرق وقتا طويلا أياما وربما أشهر، وفي بعض الأحيان كانت مسافة التواصل محدودة بمناطق قريبة وتصعب بحال البلدان أو البقاع البعيدة، ومنذ زمن ليس ببعيد كانت الرسائل الورقية التي تودع بصناديق البريد ويدون عليها عنوان المرسل والمرسل إليه بدقة وكلما كانت المسافة بعيدة استغرقت وقتا طويلا للوصول، ولو رغبت بتسويق بعض المنتجات أو البضائع في بلد آخر كان لابد من السفر وأخد بضائع تجريبية دون معرفة أيها المرغوب أو المطلوب.

ربما الجيل الحاضر لن يعرف تماما ما تحدثنا عنه سابقا فقد كبر بوجود الإنترنت وانتشار الشبكة العنكبوتية في العالم أجمع والتي جعلت من الكرة الأرضية بلدا صغيرا من خلال التواصل مع أي شخص في أي مكان في العالم بمجرد وجود انترنت وهاتف أو كمبيوتر بجانبه. 

ماذا نقصد بوسائل التواصل الإجتماعي 

وسائل التواصل الإجتماعي أو ما يعرف بالسوشيل ميديا يمكن القول بأنها عبارة عن مواقع الكترونية أو برامج وتطبيقات أو منصات إلكترونية عبر الانترنت تتيح تبادل المعلومات والتواصل اقتصرت في البداية على الكتابة وثم تتطورت لتصبح صوت وصورة.

ويمكن القول أنه عن الحديث عن وسائل التواصل عبر الانترنت سيراود ذهننا الفيس بوك كأكثر التطبيقات انتشارا والتي طورت برنامج دردشة لديها وأسمته الماسنجر أو ماسنجر فيسبوك وهو برنامج الدردشة والتواصل الكتابي كان في البداية جزء المراسلة من تطبيق الفيسبوك وفيما بعد تم فصله تماما وتحديثه ليسمح بالتواصل الصوتي وإجراء مكالمات فيديو ويعد من أكثر برامج التواصل استخداما وهناك تطبيقات أخرى عديدة انتشرت لاحقا وهي تلاقي انتشار واسعا مثل الانستغرام وتويتر .

أنواع وسائل التواصل الاجتماعي

وسنذكر أهم أنواع وسائل التواصل الإجتماعي وخصائص استخدام كل منها

الانستغرام 

واختصارا انستا وهو أحد أشهر منصات التواصل الإجتماعي لشركة فيسبوك وأكثرها انتشارا حول العالم.

يستخدم لتبادل الصور ومقاطع الفيديو والرسائل مع الآخرين عبر الهواتف الذكية أو شاشات الكمبيوتر بمجرد الضغط على زر المشاركة يمكن لجميع متابعيك مشاركتهم مناسباتك والأحداث التي ترغب أنت بنشرها بوقت سريع، وهو موقع مجاني يمكن لأي شخص مشهورا أو عاديا إنشاء حساب على الانستغرام ويمكن ذلك من خلال حسابك الشخصي على الفيسبوك نفسه أو عن طريق البريد الإلكتروني.

وهو يحتوي الكثير من الإضافات التي جعلت الكثيرين يفضلونه مثل إمكانية تغيير حجم الصور وتعديل الإضاءة والعديد من الرموز التعبيرية ويمكن نشر قصة أو story بإمكان الجميع رؤيتها لذلك يعد من افضل المواقع للإعلان والنشر وهو يسمح بالبث المباشر والتواصل مع الآخرين بشكل حي ومعرفة آرائهم والاطلاع على تعليقاتهم مباشرة.

تطبيق الوتس أب 

وهو أحد التطبيقات المجانية الأمريكية التابعة لشركة فيسبوك حاليا وهو يسمح بتبادل الرسائل النصية والصوتية وكذلك إجراء اتصال صوتي و اتصال فيديو مباشر وكذلك تبادل الملفات والبيانات مع الآخرين بشكل سريع وآمن. 

يسمح الوتس أب بانشاء مجموعة أو عدة مجموعات والتواصل بآن واحد مع كل المشاركين فيها.

يعمل هذا التطبيق على كل أنواع الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام الآيفون أو الأندرويد أو يمكن استخدامه عبر أجهزة الكمبيوتر.

يمتلك العديد من الميزات الإيجابية وهي سرعة الاتصال ووجود صور تعبيرية تعبر عن حالة المرسل النفسية إلى جانب الرسايل النصية.

يمكن لأي شخص تحميل تطبيق الوتس أب من المتجر ويتم تفعيله عبر الرقم الشخصي للمستخدم لذلك بمجرد تحميل التطبيق واستخدامه على هاتفك سيكون بإمكان كافة جهات الاتصال لديك من معرفة استخدامك للتطبيق وظهورهم على قائمة الدردشة لديك.

يتميز هذا التطبيق بالتواصل مع أشخاص ومجموعات معروفة بالنسبة لك وليس أشخاص افتراضيين لكون تفعيله يتم عبر رقم هاتفك الشخصي.

الماسنجر أو messenger بالإنكليزية 

أحد أهم تطبيقات التواصل الإجتماعي وهو برنامج الدردشة الخاص بالفيسبوك ويمتلك العديد من الميزات الايجابية حيث يتيح إمكانية إرسال الرسائل النصية ومقاطع الصوت والاتصال الصوتي ومحادثات فيديو وهو يمكن مستخدميه من معرفة الجهات المتصلة بنفس الوقت كما يمكن تبادل الصور ومقاطع الفيديو والملفات وغيرها وحفظها في هاتفك المحمول أو على جهاز الكمبيوتر واستخدام الرموز التعبيرية خلال المحادثة. 

إن أهم ما يميز هكذا تطبيقات رخص تكلفة الاتصال مقارنة بمكالمات الهاتف حيث يمكنك التواصل صوت وصورة مع أي شخص في أي مكان بأقل تكلفة والتعارف مع ناس وثقافات أخرى والتي تكون مستحيلة دون وجود تطبيقات الانترنت المطورة والتي بات استخدامها جزء من حياتنا اليومية.

تطبيق Blogger 

من أشهر تطبيقات التواصل الإجتماعي وهو خدمة مجانية أنشأتها شركة جوجل تمكن المدونين أو البلوجر من إنشاء ونشر محتوى نصي أو مرئي ومشاركة الآخرين به.

ولمعت شخصيات عالمية وعربية كبلوجرز مشهورين ويمكننا القول أن أهم ما يميز هكذا مواقع هو استخدامها كمنصات للإعلان والتسويق من خلال زيادة عدد زوار المواقع الإلكترونية وبالتالي تحقيق أرباح كبيرة لمستخدميه.

فوائد وسلبيات مواقع التواصل الإجتماعي 

ذكرنا في الفقرات السابقة بعض الأمثلة عن منصات التواصل الإجتماعي العديدة ولعل الفيسبوك أكثرها انتشارا حول العالم ولكن ما أهمية مواقع التواصل الالكترونية ولماذا لم يعد بإمكاننا الاستغناء عنها؟؟

فوائد منصات التواصل الاجتماعي 

  1. جعلت من العالم كقرية صغيرة وصار بإمكانك التواصل مع أهلك و أقربائك مهم كانت المسافات بعيدة.
  2. تكلفة التواصل منخفضة جدا إذا ما قورنت بالمكالمات العادية فهي تسمح للأشخاص المغتربين للعمل أو الدراسة التواصل مع وطنهم بشكل يومي والاطمئنان على أحبتهم.
  3. إمكانية الوصول للمعلومات بسهولة وأكثرها عبر محرك البحث غوغل ومثلها على الفيس واليوتيوب وبرامج أخرى صار بإمكانك الحصول على المعرفة بمجرد كتابة الموضوع الذي تريد وتسمح المنصات بقراءة تعليق الآخرين وبالتالي الاستفادة من تجاربهم في حال كنت تريد شراء منتج جديد.
  4. كثير من المواقع تعطي فرصة جني مبالغ كبيرة وأرباح لمستخدميها مثل موقع بلوجر ويوتيوب وهي مجانية ومتاحة للجميع. 

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

  1. إمكانية الاختراق والوصول إلى المعلومات الشخصية للمستخدم. 
  2. مواقع التواصل الاجتماعي عالم افتراضي على مستخدميه التعامل معه بحذر فأنت لا تعلم في كثير من الأوقات من تتحدث معه وما هي خلفيته مما يجعل الأشخاص عرضة للابتزاز وخاصة الأطفال، وأيضا بعض مستخدميه لا يتحملون الضغط والتعليقات السلبية فيترك أثرا نفسيا سيئا وقد يقدم البعض على الانتحار.
  3. كثير من مستخدميها يقع في فخ الإدمان يقضي ساعات طويلة وراء شاشة الكمبيوتر أو الهاتف الذكي فيسبب ذلك المرض والاكتئاب والعزلة ويعطل حياته الواقعية بشكل تام.
  4. البعض يصاب بالغيرة والاكتئاب لما يراه من صورة مثالية وخاصة لبرامج الحياة الواقعية والتي يبدو فيها كل شيء أكثر من مثالي بالإضافة لمظاهر الرخاء المادي فيصاب الشخص بالاكتئاب بمقارنة حياته بحياة الآخرين.