خطط الاستضافة المشتركة مو جودادي Godaddy Hosting

الاستضافة المناسبة لموقعك

إن السؤال الأهم الذي يتبادر إلى أذهاننا عند البدء ببناء موقع الكتروني هو حول اختيار الاستضافة المناسبة لموقعنا, أو بالأحرى ما هي الموارد التي يجب أن يوفرها سيرفر الاستضافة حتى يعمل الموقع الالكتروني بسلاسة دون بطء ويجنبنا عناء النقل من استضافة إلى أخرى مستقبلاً أو خسارة الزوار أو عمليات شراء محتملة خلال النقل.

ولو أن عملية نقل الموقع من استضافة ذات مواصفات أدنى إلى أخرى أفضل هو أمر لا مفر منه. فمعظم المواقع الالكترونية تضطر إلى ترقية مخدماتها مع الزمن مع كبر حجمها وازدياد عدد الزوار فيها وتعقد الخدمات التي تقدمها.

وعلى الرغم من هذا فإن دراسة متطلبات الموقع الالكتروني واجب على كل حال. وهنا في هذا المقال سنفصل الأمور الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء استضافة ما. ولكن في البداية دعونا نتعرف على انواع الاستضافات وخصائصها.

أنواع الاستضافات

بشكل عام هناك 6 أنواع رئيسية للاستضافات تختلف بشكل كبير فيما بينها:

  • الاستضافة المشتركة
  • الاستضافة المخصصة
  • استضافة الخادم الافتراضي
  • الاستضافة المدارة managed
  • الاستضافة السحابية
  • Colocated server

الاستضافة المشتركة shared hosting

بالحديث عن النوع الأول فإن الاستضافة المشتركة تعني مشاركة مجموعة من المواقع نفس السيرفر. هذا يعني أن أداء موقعك سيتأثر وفقاً لعمل باقي المواقع الالكترونية التي تشاركك نفس السيرفر. تماماً كسكان البناء الذين يتشاركون نفس خط الكهرباء أو الماء.

ومن محاسن الاستضافة المشتركة الثمن المنخفض والمرونة وسهولة الاستخدام فليس عليك أي مهمة معقدة من مهام إدارة السيرفر.

أما المساوئ فتكمن في المخاطر الأمنية والبطء بسبب تشارك الموارد وكذلك محدودية التطوير.

ما هي المواقع التي ينصح باستخدامها للاستضافة المشتركة؟

الاستضافة المشتركة هي الخيار الأمثل يُنصح بالاستضافة المشتركة للمواقع الناشئة والتعريفية والمشاريع الصغيرة بسبب رخص ثمنها وسهولة إدارتها.

وننصح حتى للمشاريع المتوسطة بها أيضاً, فنادراً ما تصل تلك المواقع الى عدد زوار كبير تؤثر به الاستضافة المشتركة سلبا على الأداء كما أن الترقية لخطط أعلى سهل. والجدير بالذكر أن المخاطر الامنية نادرا ما تحدث لو أديرت بشكل صحيح.

استضافة الخادم الافتراضي

في هذ النوع من الاستضافات سيكون لك سيرفر خاص افتراضي لموقعك في بيئة برمجية معزولة ولا يشارك الموارد مع أي مواقع أخرى. مما يؤمن استقراراً أكبر لعمل الموقع. وكأنك تمتلك بيتاً مستقلا لا يشاركك فيه أحد.

وبلا شك إن مستوى الأمان أعلى  وقدرات السيرفر تكون أكبر إلا أن من مساوئ هذا النوع ارتفاع التكاليف ووجوب خبرة برمجية لإدارة السيرفر ولكن لا تقلق فالإستضافات المدارة managed تحل هذه المشكلة حيث تتولى شركة الاستضافة الدعم والأمور التقنية للسيرفر بالنيابة عنك, وتكون أغلى ثمناً بكل تأكيد.

الاستضافة المخصصة

تعني وجود خادم مخصص حقيقي لك, يمكنك تخصيصه كما تشاء والتعديل على –أي شيء فيه والوصول إلى جذر النظام وحتى التحكم بنظام التشغيل واستخدام الموارد كما تشاء (كالمعالج وذاكرة RAM وتقسيم الأقراص الصلبة..). وبالتأكيد يلزم وجود خبرة برمجية لإدارة السيرفر. لذا يلجأ البعض إلى الاستضافة المخصصة المدارة managed لتسهيل الأمور والتركيز على الموقع الإلكتروني.

الاستضافة السحابية

احد اهم انواع الاستضافة وفيه تمتلك خادم خاص افتراضي ولكن على البيئة السحابية حيث يتم توزيع نسخة من موقعك على مجموعة من الخوادم مما يؤمن استقراراً أكبر في حال تعطل إحداها تعمل النسخة التي على سيرفر آخر.

ما هو نوع الاستضافة التي أحتاجها للموقع الالكتروني

يتوقف اختيارك لنوع الاستضافة وقوتها إلى طبيعة الموقع الالكتروني وما يقدمه من خدمات وكذلك الميزانية المخصصة للمشروع. ولكن لنتعرف على معنى السيرفر أو المخدم أولاً.

المخدم (Server): هو جهاز كمبيوتر عادي بمواصفات عالية, تكون مهمته بشكل عام تأمين عمل المواقع الالكترونية أو التطبيقات وضمان وصول الزوار إليها في كل وقت, بالإضافة إلى مهمات أخرى كثيرة مثل تخزين الملفات أو مشاركتها أو غير ذلك.

فبينما يحتاج موقع تجاري بسيط إلى استضافة مشتركة او vps. هناك مواقع تجارية كبيرة تحتاج مئات السيرفرات.

لذا فإن القاعدة الأولى هي دراسة متطلبات موقعنا الالكتروني. وعملية الدراسة هذه تحتاج إلى تحليل عدد من العوامل, مثل

  1. عدد الزوار traffic
  2. حجم الموقع (المساحة التخزينية Storage).
  3. سرعة الاستضافة (متوقف على تعقيد خدمات الموقع)
  4. حجم البيانات المرسلة عبر الشبكة bandwidth
  5. مستوى الأمان والحماية.
  6. زمن التشغيل Uptime.
  7. الدعم الفني

دراسة العوامل السابقة يحتاج بعض الجهد, حيث أن معرفة عدد الزوار هو أمر سهل, إلا أن معرفة تعقيد خدمات الموقع البرمجية أمر يحتاج إلى دراسة من أجل تحديد سرعة السيرفر المطلوبة وسرعة وحدة المعالجة المركزية CPU التي يحتاجها السيرفر, وذاكرة الوصول العشوائية RAM ومستوى الحماية الواجب توفيره وفقاً لطبيعة الخدمات وخصوصاً مع وجود عمليات دفع الكتروني.

لذا يلجأ الكثيرون إلى دراسة المواقع المشابهة لموقعهم وتحليلها ومعرفة الاستضافة المستخدمة, إلا أن الأمر يصبح أكثر تعقيداً في المواقع الكبيرة.

والآن لندرس تلك العوامل بالتفصيل.

عدد الزوار

يجب معرفة عدد الزوار الموقع المتوقع لموقعك بشكل تقريبي من أجل اختيار الخطة المناسبة. يسأل البعض كم يستطيع موقع مبني على ووردبرس تحميل عدد زوار. في حقيقة الأمر فإن ووردبرس يتحمل عدد غير محدود من الزوار كمنصة تشغيل وإدارة محتوى. وعدد الزوار يتوقف على الاستضافة وما فيها من موارد.

على سبيل المثال تتحمل إضافة Hostinger في خطة الاستضافة المشتركة حتى 200 ألف زائر في الشهر بينما تتحمل خطة GoGeek من استضافة SiteGround عدد زوار يصل لـ 400 ألف زائر.

مساحة التخزين

مساحة التخزين من الأمور سهلة الدراسة في المواقع الصغيرة. وتصبح أكثر تعقيداً في المواقع ذات الأحجام المتغيرة. على سبيل المثال أنت تستطيع معرفة حجم موقعك الذي يعتمد على ووردبريس وتقوم فيه بنشر المقالات فقط.

إلا أن موقعاً شبيهاً بمواقع التواصل الاجتماعي ويقوم المستخدمون بنشر فيديوهات ومقاطع صوتية وصور يحتاج إلى معرفة رقم وسطي لحجم للبيانات المنشورة شهريا بواسطة المستخدم بالإضافة إلى تزايد المستخدمين الوسطي.

إذا كنت تدير موقع مدونة فيمكنك البدء بمساحة 10 جيجا والترقية في المستقبل أما المواقع التجارية فينصح البدء بمساحة 25 جيجا.

أما للمواقع القائمة البسيطة إلى المتوسطة فينصح بشكل عام بأن تكون المساحة التخزينية ضعف مساحة الموقع الحالية. فعلى سبيل المثال, لو كان موقعك بحجم 10 جيجا بايت فينصح بأن تكون المساحة التخزينية للاستضافة 20 جيجابايت.

تحدد أكثر الاستضافات حجم التخزين فيها. لنأخذ مجموعة أمثلة:

بالنظر إلى خطط استضافة Godaddy نلاحظ مبدئياً وجود 3 أنواع من الخطط:

  • الاستضافة المشتركة
  • سيرفر خاص افتراضي VPS hosting
  • سيرفر خاص حقيقي Dedicated Server

في خطط الاستضافة المشتركة نلاحظ وجود سعات تخزينية تبدأ من 25GB ووصولاً إلى 400 GB. ونلاحظ وجود قسمين:

  • أداء عادي Standard Performance
  • أداء عالي High Performance
خطط الاستضافة مو جودادي Godaddy Hosting

الآن نحن نعرف السعة التخزينية التي نريد ولكن ماذا عن نوع القرص الصلب المستخدم في التخزين؟

لننظر إلى الاستضافة (VPS hosting)  أو السيرفر الخاص الافتراضي.

خطط الاستضافة المخصصة الافتراضية من جودادي

نلاحظ وجود خطتين أيضاً, أداء عادي وأداء مرتفع. بسعات تخزينية تبدأ من 40GB وتنتهي بـ 800GB.

وبالانتباه إلى نوع قرص التخزين نلاحظ أنها من نوع NVMe SSD Storage وهي أقراص تخزينية عالية السرعة, تتمتع بسرعات كبيرة في قراءة وكتابة البيانات على القرص الصلب.

أي بالنظر إلى السعة التخزينية للموقع ننظر لأمرين:

  • يستحسن أن تكون السعة التخزينية ضعف حجم الموقع.
  • اختيار أقراص تخزين ذات سرعات كبيرة من نوع SSD

أما بالنسبة لـ خطة السيرفر الخاص Dedicated Server فنلاحظ وجود سعات تخزينية أكبر تصل لـ 2 تيرابايت.

خطط استضافة السيرفر الخاص من جودادي

سرعة الاستضافة

تتحدد سرعة الاستضافة بمجموعة من العوامل:

  • سرعة وحدة المعالجة المركزية  CPU
  • حجم ذاكرة الوصول العشوائية RAM
  • نوع القرص الصلب
  • مركز البيانات.

هذه المقاييس هي ما يراه المبرمجون المختصون على السيرفر. أما جوجل فلها العديد من المقاييس التي تحدد من خلالها سرعة وأداء موقعك. لأن السيرفر وحده لا يحدد سرعة الموقع الالكتروني حيث تؤثر كفاءة برمجة الموقع بشكل كبير في تحديد السرعة الفعلية.

فعلى سبيل المثال عدم تأجيل تحميل الملفات غير الاساسية في صفحة الويب يؤدي إلى بطء في تحميل الصفحة. وهذه الأمور تقنية تخص برمجة الموقع ولا تخص السيرفر.

سرعة وحدة المعالجة المركزية

إن اختيار سرعة وحدة المعالجة المركزية أو عدد الأنوية في المعالج يكون له دور كبير في سرعة الموقع. لن تظهر تلك التفاصيل في الاستضافات المشتركة لبساطتها. لاحظ أن في خطة السيرفر المخصص من جودادي وجود أعلى خطة بمعالج  AMD يتضمن 16 نواة بسرعة 2.9  جيجا هرتز للنواة. وهو معالج ممتاز ولكن بالنظر إلى سعر الخطة البالغ 470$  في الشهر. ستفكر بشكل جدي قبل ان تدفع ثمناً لموارد لن تحتاجها.

مركز البيانات

يلعب موقع السيرفر الجغرافي دوراً في سرعة الموقع. فكلما كان السيرفر قريباً من زوار موقعك كان زمن تحميل الصفحة أقل. حاول اختيار سيرفر قريب من موقع زوارك الجغرافي. ولكن على الرغم من هذا عند شرائك خطة استضافة عليك النظر إلى تقديمها لخدمة شبكة توصيل المحتوى أم لا. حيث تفيد شبكة توصيل المحتوى CDN في سرعة تحميل الصفحات عن طريق إمكانية حفظ نسخة من الموقع في أكثر من مكان على الكرة الأرضية وعرض النسخة الأقرب جغرافياً من المستخدم. وهذا يعني وجود وقعك على أكثر من سيرفر.

لا تقدم مثلاً استضافة NameCheap في خطط الاستضافة المشتركة سوى أحد مركزين للبيانات وهما مركز في أوروبا ومركز في الولايات المتحدة. بينما تقدم جودادي في خطة الاستضافة المشتركة 3 مراكز بيانات في نفس الوقت وهي:

  • أمريكا الشمالية
  • أوروبا
  • آسيا والمحيط الهادي

بالإضافة إلى موقع السيرفر وشبكة توصيل المحتوى. هناك عامل آخر وهو زمن وصول أول بت Time to first byte TTFB وهو إحدى عوامل جوجل التي تحدثنا عنها. وبالتعريف هو الزمن المستغرق من وقت بدء طلب المتصفح للبيانات وحتى وصول أول بت من السيرفر. والزمن المثالي لـ TTFB في أدوات قياس أداء الموقع لجوجل يجب أن لا يزيد عن 200 ميللي/ثانية.

وجوجل لا تهتم بمواصفات السيرفر لديك وإنما تقيس هذا الزمن.

معدل نقل البيانات  bandwidth

يعتبر معدل نقل البيانات من الأمور الهامة التي يجب الانتباه إليه عند شراء الاستضافة. وهو حجم البيانات التي يستخدمها الموقع عند اتصاله بالشبكة. بعض خطط الاستضافة المشتركة لا تعرض حداً للبيانات ولكن ما تكون بطيئة. وأخرى تعرض حداً صغيراً يتوقف الموقع عن العمل عند الوصول إلى هذا الحد.

وننصح بأن تكون الموارد اكثر ب 50% من حجم البيانات المطلوبة في موقعك كي تحصل على أداء أعلى.

تحدد مجموعة من العوامل كمية البيانات المستخدمة منها:

  • عدد زوار الموقع في الشهر
  • عدد مشاهدات الصفحة في الشهر.
  • حجم الصفحات الوسطي في موقعك

هناك أدوات عديدة لمعرفة الأرقام السابقة منها Google analytics. لنفترض أن الحجم الوسطي لصفحة الويب لديك 3 ميجا ولديك 5000 زائر في الشهر. ويستعرض كل زائر وسطيا 2 صفحة. فسيكون معدل تبادل البيانات الوسطي  3000 * 3 * 2 = 18 جيجا بايت / شهر.

وبالتالي يجب أن توفر الاستضافة معدل نقل بيانات لا يقل عن 27 جيجابايت في الشهر.

تعرض الاستضافة المشتركة من نيم شيت حداً مفتوحاً من تبادل البيانات. بينما تعرض استضافة Hostinger حد تبادل بيانات بدءاً من 100 جيجابايت ووصول إلى حد مفتوح.

إذا كان موقعك يعتمد على الصور والفيديوهات فعليك بكل تأكيد النظر بجدية لعامل تبادل البيانات.

لاحظ خطط VPS من Namecheap أن معدل نقل البيانات يبدأ من 1000 جيجابايت ويصل ل6 تيرابايت وهي خطط جيدة مقارنة بسعرها.

الأمان

تعتبر حماية الموقع الالكتروني من الهجمات ومحاولات الاختراق من الأمور الأساسية التي يجب أن توفرها الاستضافة. عند اختيارك استضافة راعي النظر للنقاط التالية:

  1. جدار الحماية: يجب أن تؤمن الاستضافة جدار حماية متعدد الطبقات من أجل الحماية من الزيارات الوهمية والبريد المزعج للحد من هجمات الحرمان من المحتوى DDoS.
  2. مراقبة الشكبة وتحديث البرمجيات: الاضافات الجيدة تراقب أي نشاط مشبوه  في شبكتها يهدد المواقع المشتركة. وتقوم بتحديثات مستمرة في نظام تشغيل السيرفر أو في البرمجيات الرئيسية أو حتى في العتاد الصلب للسيرفر ذاته.
  3. النسخ الاحتياطي للموقع: الاستضافات الجيدة يجب أن تؤمن الحفظ التلقائي المجدول للموقع الالكتروني, فكافة الاحتمالات قائمة سواء من أي هجوم على الموقع أو تعطله. لذا الحفظ التلقائي اليومي للموقع أمر ضروري.
  4. شهادة الأمان: من الأمور البديهية التي توفرها أغلب الإضافات بشكل مجاني عند أول اشتراك. حيث توفر شهادة الأمان تشفير البيانات بين العميل والسيرفر وبالتالي تحمي بيانات العميل من الوصول لأطراف أخرى.

زمن التشغيل UPtime

يعتبر وقت العمل أو زمن التشغيل من الأمور ذات الأهمية بمكان عند اختيار الاستضافة المناسبة للموقع. ويعرف وقت العمل أنه الوقت الذي يعمل فيه السيرفر بشكل كامل ويخدم موقعك الإلكتروني. كلما حصلت على وقت أعلى في الاستضافة كلما كان أفضل.

حاول الحصول على زمن تشغيل يفوق 99.5% (كموقع مبتدئ)

لاحظ مثلا في خطط استضافة Godaddy جميعها ان زمن التشغيل 99.9% وهو زمن جيد.

زمن تشغيل السيرفر uptime

أسوأ ما يمكن أن يواجهه زائر الموقع سواء كان عميلاً أو زائر عادي هو توقف الموقع عن العمل. قد لا تلاحظ انت توقف موقعك عن العمل لانك لا تزوره بشكل مستمر 24/24 ساعة في اليوم. ولكن سيتأثر موقعك بزمن تشغيل منخفض من الاستضافة.

في النهاية ننصحك بالحصول على استضافات ذات زمن تشغيل 100% إن كان موقعك سيتأثر اقتصادياً بجزء من الزوار المفقودين مشاكل زمن التشغيل, وتمنحك استضافات أمازون زمن تشغيل 100%.

الدعم الفني

أيضاً من الأمور الاساسية التي يبحث عنها أغلب العملاء. عند مواجهة أي مشكلة في الموقع فإن أفضل وسيلة لحلها هي الاتصال بخدمة دعم العملاء. ابحث عن موقع فيه دعم جيد وتجيبك خدمة العملاء بشكل مباشر في محادثة كتابية وليس فقط تسجيل بطاقة مساعدة وانتظار وقت طويل للرد.

تمتلك استضافة نيمشيب خدمة دعم ممتازة, وهو ليس ترشيح للاستضافة إلا نتيجة تجارب كثيرة معهم وكان أفضلها استعادة مبلغ من شراء خطة استضافة بعد انتهاء عملية الشراء وإصدار فاتورة الدفع. حيث أني نسيت تطبيق كود الخصم ورغم أن عملية تطبيق الكود غير ممكنة الكترونياً بعد انتهاء عملية الشراء أنهم كانو متعاونين وقاموا بحساب مبلغ الخصم وإعادته إلى حسابي.

خاتمة

في النهاية هناك كثير من المعايير الأخرى التي يمكنك النظر إليها عند اختيارك للاستضافة المناسبة. وقد لا تعتبر من الأساسيات لدى جميع المواقع ولكن قد تهمك بعضها, وهي على سبيل المثال لا الحصر:

  1. مستويات الوصول Access Levels وهي مستويات الصلاحية التي تعطيها للمدراء في خطة الاستضافة.
  2. ضمان استعادة الأموال بعد التجربة: أغلب الاستضافات ترجع لك الأموال بعد تجربة مجانية شهرية في حال وجدت أن الأمور غير مناسبة لك.
  3. إمكانية ترقية خطة الاستضافة بدون تغييرها.
  4. شهادة أمان مجانية.
  5. شبكة توصيل محتوى مجانية Free CDN من أجل زيادة سرعة الموقع.
  6. أدوات الذكاء الصناعي في ووردبرس أو السيو.
arArabic